الأربعاء، سبتمبر 26

عودة على مقالة : لماذا يتزوج الخليجيون بالمغربيات؟ بقلم /مساعد الرمالي


في عام (2010م) طالبت إحدى الكاتبات السخيفات السعوديات واسمها (وجيهة الحويدر) وعبر مقالة لها تم نشرها في العديد من المواقع العربية برسالة الى وزير العدل المغربي السابق، تدعوه لوقف اكتساح سوق الزواج الخليجي من طرف المغربيات..!! فقد طلبت منه بأسلوب مباشر، أن يسعى لتعقيد المساطر الادارية التي يخضع لها كل أجنبي حاول الزواج من بنات المغرب. معتقدة هذه التافهة أن سهولة هذه الاجراءات - وهذا أمر غير صحيح - هو الذي جعل الرجل الخليجي يهرب للمغرب من أجل الزواج من بناته..!!

والحويدر بتلك المطالب من الوزير المغربي تدلل على انها فعلا أمرأة خليجية وسعودية بأمتياز.. ففاقد الشيئ لايمكن ان يعطية والحويدر ومن على شاكلتها لن تفهم ولايمكن ان تفهم مالذي وجده الزوج الخليجي في الزوجة المغربية مع انه قد يكون تزوج بثلاث زوجات سعوديات من ثلاث مناطق متفرقة في البلاد ،وتنتمي كل واحدة لقبيلة ولها من الجاه و المال وحتى الجمال إلا انه لم يجد ضالته إلا في الزوجة المغربية ؟!! لقد كان من المفترض ان تحاول الحويدر ومن على شاكلتها ولديها هذة الاهتمام او المعاناة ان تحاول سبر اغوار طبيعة الزوجة المغربية ان تتفهم ماهية مواصفات وخصوصية الزوجة المغربية !! لوجيه الحويدر ومن على شاكلتها من الخليجيات نقول ان السبب في ذلك يعود الى مواصفات متأصلة راسخة في جينات الزوجة المغربية وهي :

- انها الانوثة الحقيقية وليست المؤقته ..فلاتجدها مسترجلة مع اخوانها واخواتها وحتى زميلاتها وتصطنع الانوثة عند لقاءها بزوجها!
-انه الغنج والدلال المتأصل .. !!
-انه الوفاء النابع من الداخل وليس الوفاء المزيف الذي يخاف من لسان المجتمع وانتقاد البيئة المحيطة بها..!!
-انه التقدير والاحترام في السراء والضراء ..!!
-ان الشعور بأنك تقف امام الانثى بما لهذة الكلمة من معنى !!
- انه جمال الاسلوب ،وسحر الالفاظ ،وعذوبة الحديث ،ولطافة النفس ،وخفة الروح !!
- انه روعة الحياة البسيطة المتفائلة المليئة بالمودة والحب والدفئ !!
وهذا غيض من فيض فالمسألة من وجهة نظري تحتاج للدراسة وفهم أعمق ..!!
والغريب العجيب ان الخليجيات والسعوديات تحديدا يتهمن الزوج بفقدانه للرومانسية ولكن لتعلم كل خليجية ان هناك دراسة كشفت عن ان بنات المغرب يفضلن الخليجي والسعودي بالاخص حتى لوكان بسيط الحال لانه يمنحها الرومانسية والحب والحنان أكثر من الزوج المغربي ولأنه وفي معها !!


" لماذا يتزوج الخليجيون بالمغربيات؟
بقلم الكاتب الكويتي /فايز النبهان

" لماذا يتزوج الخليجيون بالمغربيات؟ كثيرا ما كنت أسمع هذا السؤال قبل زواجي من زوجتي المغربية بفترة... بعد أن وافقت على زواجي منها، قلت لها مداعبا: إنك تعرفين بأني متزوج من اثنتين قبلك، ويوجد لدي خانة رابعة فارغة للزواج، لذا قد أتزوج عليك في أي وقت. فابتسمت المغربية في وجهي وهي تقول: أنا لا أمانع أن تتزوج رابعة، لكن بشرط أن لا تكون مغربية.

حينما نعود للتاريخ نجد أن الخلفاء العباسيين الذين كانوا الأكثر انفتاحاً على الحظايا والجواري والحسناوات كانوا يفضلون “البربريات” على باقي الجنسيات. ثقافة الخليج هي خليط بين عادات الصحراء: تعاليم الاسلام الشرقي ومجتمع الترف ومضافاً إليه الكثير من البهارات الهندية والأمريكية. أما الثقافة المغربية فهي سلطة أخرى عادات البربر: عزة النفس وتعاليم الاسلام العربي ومجتمع الملكية والبهارات الفرنسية. وهذا ما يجعل مذاق الخليجيات مختلفا جدا عن مذاق المغربيات.

وأنا أزعم بأن المغربية تميزت بأمرين أولهما: عشقها المطلق لأنوثتها، فهي تمارس أنوثتها من لبس ورقصٍ وطبخ وتنظيف وعناية بالرجل بكل حب وشغف. كما أنك تجد فيها طاقة كبيرة في إدارة شؤون الرجل المنزلية ولن تجد فيها أي توانٍ أو كسل، بعكس الخليجية التي تعودت على الكسل والخمول، فتبلغ الخامسة والعشرين وتتزوج ولم يسبق لها أن جربت غسيل الأطباق أو طبخ أكلة شعبية أو كنس المنزل. فطوال فترة زواجي بالمغربية، كان لي نصيب في الحمام المغربي مرتين أسبوعيا، وكان المنزل دائما مشرقا نظيفا، وأصناف الطواجن والكسكس والطنجيات وأصناف الزيتون تشبع عصافير بطني وتسعدها على الدوام.

ثانيهما: تقديسها وخضوعها للرجل، فهي ترى أن نجاحها مرهون في رسم ابتسامة رضى زوجها، وهي مستعدة لتحمل أي عبء إضافي مقابل راحته وتبحث دائما عن أسرار سعادة الرجل الحسية، وأعتقد بأن كل من الثقافة الفرنسية والبربرية لهما كبير الأثر في تكوين مثل هذا الطبع لدى المغربيات. ودائما ما كنت أتلذذ بلمسات زوجتي المغربية الحانية التي تصيب في مشاعري وقلبي أثرا، وهو ما افتقدته عند زوجتي الخليجية، فسألت المغربية يوما عن سر لمساتها وملاطفاتها، وكيف يمكن لها أن تؤثر عليّ بهذا الشكل، فأجابت بكل ذكاء : جسد الرجل كالفانوس السحري، كلما مسحت عليه برفق ولين أخرجت المارد الذي فيه.
فيا بنات الخليج.لا تلومونا ولوموا أنفسكم."

للتواصل مع الكاتب:
BB:290fa758
Email:mmsmss@windowslive.com



هناك 5 تعليقات:

  1. الله يسعدك وينصر دينك على هالمقاله ياولد عمي لكنك تنفخ بقربه مشقوقه ولايصلح العطار ما افسده الدهر اعتقد اننا امام كارثه اجتماعيه اصبر عليها ونطالب حكومتنا تفتح باب الزواج من برا لنا يكفي عذاب وعيشه جحيم ..

    ردحذف
  2. اخ مساعد شكلك ناسي نفسك انك خليجي وانت في مقالتك هذي تعطي صوره انت تشوفها في بنات ديرتك بالنسبه لصوره الي صورتها لهم احس في نوع من الاهانه لبنات الخليج وخاصه السعوديه وهي بضبط بنت ديرتك الي تكلمت عنها وصورتها للعالم العربي في هذي الصوره
    ليست مشكلت الخليجيات اذا كانت الاناث المقربين من عندك لايمتلكون الانوثه التي تراها في بنات المغرب اذا كانت فتيات الرمالي تمتلك انوثه موقته وتكون مسترجلة في اوقات فاهذي ليست مشكلت الفتاة الخليجه التي الحقت بها وصف تجرد الانوثه واستعمالها في اوقات !؟

    ردحذف
  3. انا مغربية وابغى اقول ان الرجل السعودي سيد الرجال
    يا رب يجي سعودي يطرق باب داري

    ردحذف
  4. الرجل السعودي سيد الرجاال
    انا مغربية واتمنى اتزوج سعودي

    ردحذف
  5. رأي و بكل احترام في الرجل الخليجي ..
    رداً على رأي أ.المعيقلي في الزوجة الخليجية ..
    اولاً: هذا رأي شخصي يعبر عن تجربته اكثر مما هو مقال قد يفيد الاخرين او يوضح حقيقة .. ثانياً: انه من وجهة نظر ذكورية بحتة .. ثالثاً: انه يعمم بالرأي كل الخليجيات لمجرد تجربته الشخصية من الزوجة الخليجية و المغربية .. انا لا اقلل من شأن اي زوجة بغض النظر عن جنسيتها او مجتمعها فغالباً احتياجات الزوج من الزوجة و العكس لا تختلف في الاساس ولو اختلفت البيئة و المجتمع وهذه حقيقة لا يختلف عليها اثنين ..
    لكن لابد الرد من نفس المنطلق و من الزاوية الانثوية المقابلة .. انت ايها الرجل الخليجي عندما نعود للتاريخ ماهي ثقافتك .. تتلخص في عادات الصحراء التي هي مزيج من الجفاف و العنصرية + تعاليم الاسلام الشرقية التي تتخذ منها ما يوافق مصلحتك و هواك + الترف الذي يجعلك تتبطر و تجحد فضل زوجتك الخليجية مضافاً اليها البهارات الهندية الاذعة و البهارات الامريكية المعنفة .. حيث ترشها عليها في الوجبات اليومية كجرعات تحبيطية و تعنيف نفسي ..
    اما الثقافات الاخرى و لا احددها بجنس معين لانهم كل الازواج تقريباً متشابهين الا الخليجي فهو جبل على رأسه علم .. فترى ثقافة الاجنبي ان عزة نفسة في الاهتمام بمشاعر زوجته اولاً و قدرته على التعبير بالحب و ليس ان يرى نفسه متعالياً عليها + احترام الحقوق و الواجبات التي تفرضها عليهم تعاليمهم + اما مجتمع الملكية ان وجد لديهم فهو منتهى التواضع و الانسانية و ليس انا الملك و انت الجارية + البهارات ذوات الروائح الفاتحة للشهية و المذاق الطيب.
    و هذا ما يجعل مذاق الخليجيين جداً مختلف في حدته و لذاعته و بهاره الشديد الحرارة عن نظيره الغير خليجي. و من و جهة نظري قد توافقوني عليها او لا يتميز الغير خليجي بهذه الامور:

    اولها: نظرته للرجولة بأنها تفاني لزوجته و اسرته بالوفاء و الاخلاص و مساعدتها في امور البيت و الاطفال و ان هذا لا ينقص من رجولته شيء بل يعزز العلاقة بالمشاركة في تربية الاولاد وحضور دور الاب المستمر.
    بعكس الخليجي الذي تعود على ترك مسؤلية البيت و الاولاد و جعلها على عاتق الزوجة فقط فيبلغ فوق الثلاثين و تجده غير مؤهل لتحمل المسؤلية او خدمة اولادة و ان فعل ذلك يشعره بالدونية و انه تقليل من قوامته و رجولته و خصوصاً امام اهله و اصحابه و المجتمع بشكل عام فإنه عار عليه ان يساعد زوجته.

    ثانياً: تقديس الرجل الغير خليجي للعشرة و للحياة و العلاقة الزوجية بما انها وعود و عهود اخذت عليه و لابد من الوفاء بها و هذا ما نفتقده عند الزوج الخليجي بالرغم ان ديننا يصف العلاقة الزوجية بالميثاق غليظ. فالرجل الذكي بيده ان يخضع زوجته له بابسط الوسائل التي لا تكلفه شيء وهي الكلمة الحلوة التي يستهين بها اغلب الازواج الخليجين و لا يعلمون انها المفتاح السحري للزوجة اما انه لا يعي اهميته بالنسبة لها او ان به كبر و يشعر انها لا تستحقها.

    ثالثاً: وهي النقطة الاهم على الاطلاق و هي ميزة تميزت بها الزوجة الخليجية على وجه الخصوص ان لها قدرة على الصبر و التحمل في حياتها الزوجية بشكل منقطع النظير في سبيل حرصها و حفاظها على زوجها و اولادها و بيتها مهما فعل الزوج و ارتكب من اخطاء فهي وفية مخلصة متسامحة في كل الاحيان تحافظ على العشرة. فأين انت يا خليجي من هذه السمات؟؟؟

    فهذه حقيقة ملموسة و هي من اهم اسباب الطلاق و فشل الحياة الزوجية في مجتمعنا الخليجي تهميش الزوجة .. و للاسف معظم الخليجيين لا يعرف من الزواج غير

    التحكم والامر و النهي
    ما في سوق
    روحي اكوي الشماخ بالنشا
    ذاكرتي للاولاد
    ليش اليوم ما طبختي
    جهزت ملابسي
    ربي اولادك
    اصرفي على نفسك عندك راتب
    قليلي من الشراء و المصاريف الزايدة
    و غيره غيره كلها طلبات و اوامر و برضو مايعجب ..

    يا عيني عليك يا الزوجة الخليجية بعد كل ما تغعلينه و تتحملي و تصبري صبر الجمال على جفاءه و كبره و سوء اخلاقه و اذا ما تزوج عليكِ و اهمل حقوقك و تركك انت و اولادك .. فهذا هو الخليجي الذي لا يسعه الا ان يقارن و يفتش عن عيوب زوجته متناسياً ان له عيوباً ليبرر لنفسه التعدد و هذا ما يفقهه عن سنة المصطفى مع ان التعدد امر مباح و ليس سنة كما يعتقد البعض .. وفي حالات يعتقد بعض الخليجيين انه يتزوج بمطلقة او ارملة من اي ثقافة او جنسية ليكسب اجر الطاعة في سترها و لا يعلم المسكين انه تحمل وزر ظلمه للزوجة الاولى و اهماله للاولاد بل تدمير اسرته ..
    بالله عليك ايها الخليجي فكر في هذا الموضوع بشمولية و عقلانية اكثر و ان وجد احداً يستحق اللوم او المقارنة بالغير فهو لا شك انت ايها الرجل الخليجي المحترم ..
    رجاءاً اعد النظر في مفاهيمك و اجعل قدوتك رسولنا الكريم "خيركم خيركم لاهله و أنا خيركم لاهله" نعم هنا المفاضلة و المقارنة!!
    لك من المرأة الخليجية كل التقدير و الاحترام.

    ردحذف